zecoo
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.
zecoo

ALL U NEED
 
البوابةالرئيسيةأحدث الصورالتسجيلدخول

 

 اغتنم الفرصة قبل فوات الاوان

اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
Antoneo
Admin
Antoneo


عدد الرسائل : 132
العمر : 32
تاريخ التسجيل : 12/10/2007

اغتنم الفرصة قبل فوات الاوان Empty
مُساهمةموضوع: اغتنم الفرصة قبل فوات الاوان   اغتنم الفرصة قبل فوات الاوان Icon_minitimeالثلاثاء ديسمبر 11, 2007 7:14 am

«®°·.¸.•°°·.¸¸.•°°·.¸.•°®»فضل العشر الأول من ذو الحجة

الحمد لله أولاً وآخرًا، أكمل لنا الدين، وأتم علينا نعمته، ورضي لنا الإسلام دينًا، والصلاة والسلام على خير خلقه وخاتم رسله نبينا محمد وعلى آله وصحبه ومن تبعهم بإحسان، وبعد:
فمن المقرر عند عباد الله أن لله عز وجل خواص ونفحات في الأزمنة والأمكنة والأشخاص، ومن الأزمنة المباركة العشر الأُول من ذي الحجة، قال تعالى: وَالْفَجْرِ (1) وَلَيَالٍ عَشْرٍ (2) وَالشَّفْعِ وَالْوَتْرِ (3) وَاللَّيْلِ إِذَا يَسْرِ (4) هَلْ فِي ذَلِكَ قَسَمٌ لِذِي حِجْرٍ [الفجر: 1- 5].
«والفجر»: أقسم الله عز وجل بالفجر، والله عز وجل له أن يقسم بما شاء، بخلاف المخلوق فليس له أن يقسم إلا بالله عز وجل، وأحرف القسم ثلاثة: الواو، والياء، والتاء.
أقسم الله بـ «الفجر»، والفجر هو الصبح الذي هو بدء النهار، وللعلماء أقوال منها:
وقت الفجر، أو صلاة الفجر، أو جميع النهار، ولكن أي فجر المراد في الآيات ؟
بعض العلماء قالوا: عموم الفجر. والبعض قالوا: فجر يوم النحر، والبعض قالوا: فجر العاشر من ذي الحجة. روى ابن كثير عن مسروق قال: المراد به فجر يوم النحر خاصة، وهو خاتمة الليالي العشر. (مختصر ابن كثير 3/635).
«وليالٍ عشر»: قال الحافظ ابن كثير: والليالي العشر المراد بها عشر ذي الحجة، وهو قول ابن عباس والزبير ومجاهد وغيرهم، وهذا رأي جمهور العلماء، فإن جعلنا الفجر خاصًا بيوم النحر، كان عشر ذي الحجة أقرب للسياق، وهي الأيام المعلومات، قال تعالى: وَيَذْكُرُوا اسْمَ اللَّهِ فِي أَيَّامٍ مَعْلُومَاتٍ [الحج: 28]، والأيام المعدودات هي أيام التشريق، قال عز وجل: وَاذْكُرُوا اللَّهَ فِي أَيَّامٍ مَعْدُودَاتٍ [البقرة: 203]، وأقسم الله بالليالي العشر الأولى من ذي الحجة إشعارًا بفضلها وتنويهًا بمنزلتها عند الله، ففي العشر يتوافد على بيت الله الحرام الحجاج والعمار، يسألون الله من فضله، ويرجون عفوه ومغرفته من جميع الذنوب والآيام، ومن فاته الحج، لم يفته أن يتقرب إلى الله بخير الأعمال من صيام أيامها وقيام لياليها.
روى البخاري وغيره من حديث ابن عباس رضي الله عنهما عن النبي صلى الله عليه وسلم أنه قال: «ما العمل في أيام أفضل من العمل في هذه». قالوا: ولا الجهاد ؟ قال: «ولا الجهاد، إلا رجل خرج يخاطر بنفسه وماله فلم يرجع بشيء». (ح: 969). فأي إفضال من الله تعالى أسمى من هذا الإفضال؟ وأي نوال أحسن من هذا النوال؟
وفي رواية لأبي داود: «ما من أيام العمل الصالح فيها أحب إلى الله تعالى من هذه الأيام». يعني: أيام العشر، قالوا: يا رسول الله، ولا الجهاد في سبيل الله ؟ قال: «ولا الجهاد في سبيل الله، إلا رجل خرج بنفسه وماله فلم يرجع من ذلك بشيء».
وهذا يدل على فضل أيام عشر ذي الحجة على غيرها، وفضل العمل الصالح فيها، لكن أيهما أفضل: العشر الأُول من ذي الحجة، أم العشر الأواخر من رمضان؟
قال بعض أهل العلم: أيام العشر الأول من ذي الحجة أفضل من أيام العشر الأواخر من رمضان، وليالي العشر الأواخر من رمضان أفضل من ليالي العشر الأُول من ذي الحجة.
«والشفع والوتر»: قال النسفي: شفع كل الأشياء ووترها، أو شفع هذه الليالي ووترها، أو يوم النحر لأنه اليوم العاشر وهو شفع، ويوم عرفة، لأنه اليوم التاسع وهو وتر. إلخ.
فلو حملنا الفجر على أنه فجر يوم النحر، والليالي العشر أنها الأُُول من ذي الحجة، كان بعد التعميم التخصيص، يوم عرفة، ويوم النحر، والشفع والوتر.



مش بس كدة لالالالالالالالالالالالالالالالالالالالالالالالالا



--------------------------------------------------------------------------------

العشر من ذى الحجه
قال رسول الله صلي الله عليه وسلم (ما من ايام العمل الصالح فيهن
احب الي الله من هذه الايام العشر )
فالله الله في الطاعات فالجنه تنادي :اين المشمرون
صيام التسعه
قيام الليل
ختمه
صدقات
استغفار
صلاه علي النبي ( صلي الله عليه وعلي اله وسلم)
البر وصلة الارحام
قضاء حوائج الناس
كف الاذي
البسمه في وجه اخيك
العفو والصفح
اطعام مسكين
كسوة يتيم
تلك التجاره الرابحه
وليست بالصعبه او للخساره فيها مجال
فاملاء وقتك بالطاعات ونل فضل العشر الاول من ذي الحجه
والله يضاعف الاجر والثواب
وتذكرونا بالدعاء

مش بس كدةلالالالالالالالالالالالالالالالالالالالالالالال الا


___________________________


روى عن ابن عباس عن النبى صلى الله عليه وسلم انه قال
:


اليوم الأول
: هو اليوم الذى غفر الله فيه لأدم عليه السلام أول يوم من ذى الحجة ، من صام ذلك اليوم غفر الله له كل ذنب .

اليوم الثانى:استجاب الله فيه دعاء يونس عليه السلام فاخرجه من بطن الحوت ،من صام ذلك اليوم كان كمن عبد الله سنه لم يعص الله فى عبادته طرفة عين .
اليوم الثالث :هو اليوم الذى استجاب الله فيه دعاء ذكريا عليه السلام ، من صام ذلك اليوم استجاب الله دعاءه .
اليوم الرابع:هو اليوم الذى ولد فيه عيسى عليه السلام ،من صام ذلك اليوم نفى الله عنه البأس والفقر فكان يوم القيامة مع السفره والكرام والبرره.
اليوم الخامس:هو اليوم الذى ولد فيه موسىعليه السلام ، من صام ذلك اليوم برىء من النفاق وأمن عذاب القبر .
اليوم السادس :هو اليوم الذى فتح الله تعالىلنبيه فيه الخير ، من صامه ينظر الله إليه بالرحمة فلا يعذب بعده ابداً .
اليوم السابع :هو اليوم الذى تغلق فيه أبواب جهنم ولا تفتح حتى تمضى الأيام العشر من صامه أغلق الله عليه ثلاثين باباً من العسر وفتح له ثلاثين باباً من اليسر .
اليوم الثامن :هو يوم التروية من صامه أعطى من الأجر مالا يعلمه إلا الله عالى .
اليوم التاسع :هو يوم عرفه من صامه كان كفارة لسنة ماضيه وسنة مستقبلة ، وهو اليوم الذى أنزل فيه (اليوم أكملت لك دينكم وأتممت عليكم نعمتى ).
اليوم العاشر:هو يوم الأضحى من قرب قربانا فيه فبأول قطرة من دمه غفر الله له ذنوبه وذنوب عياله ومن أطعم فيه مؤمناً أو تصدق فيه بصدقة بعثه الله يوم القيامة آمناً ويكون ميزانه أثقل من جبل أحد .«®°·.¸.•°°·.¸¸.•°°·.¸.•°®»
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
https://becoool.ahlamontada.com
 
اغتنم الفرصة قبل فوات الاوان
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
zecoo :: المنتديات العامة :: المنتدي الاسلامي-
انتقل الى: